دليل الأعمال التجارية

دليل الاعمال التجارية, دليل السعودية, دليل, دليل الشركات السعودية, دليل الهاتف السعودي, دليل سعودي, دليل السعوديه

محاضرات مميزة جدا من تيد TED لرواد الأعمال

محاضرات مميزة جدا من تيد TED لرواد الأعمال

يمكن لرواد الأعمال ذوي الأحلام والطموحات الكبيرة إنفاق الكثير على الماجستير والمؤتمرات الخاصة بإدارة الأعمال لتعلم ما يلزم لإدخال أفكار العالم المتغيرة إلى السوق. لكن الشبكة العنكبوتية مليئة بالموارد المجانية للمساعدة على صقل المهارات حيث تعتبر محاضرات تيد TED نقطة انطلاق رائعة. تأسست تيد TED في عام 1984 كمؤتمر حول التكنولوجيا والترفيه والتصميم، ومنذ ذلك تطورت لتصبح مجتمعًا عالميًا مع أكثر من 2200 محادثة حول مواضيع مختلفة بأكثر من 100 لغة مختلفة. وفيما يلي مجموعة من محاضرات TED المتعلقة بريادة الأعمال.

محاضرة لـ سيمون سنيك Simon Sinek بعنوان “كيف يُلهم القادة العظماء على العمل؟”

يقدم المؤلف والمستشار سايمون سينك Simon Sinek رجال الأعمال لمفهوم يسمى “الدائرة الذهبية”، والذي يتركز حول السؤال لماذا؟ “ما هو الهدف المرجو؟ ما هو السبب الأساسي؟ ما هي المعتقدات؟ لماذا وجدت المؤسسة؟ لماذا النهوض من السرير في الصباح؟ ولماذا على أي شخص أن يهتم؟” يقول سينك: “القادة والمنظمات الملهمة وبغض النظر عن حجمهم و صناعتهم جميعهم يفكرون ويتصرفون ويتواصلون من الداخل إلى الخارج”. ينصح بمشاهدة هذه المحاضرة في حال لم يتم تحديد الغرض الواضح كمؤسس أو في حال كانت هناك حاجة إلى المساعدة في إيصال الشغف للمستثمرين وأصحاب المواهب العالمية.

محاضرة لـ سكوت دنيسمور Scott Dinsmore بعنوان ” كيفية إيجاد العمل الذي تحب”

في هذا الحديث الشخصي للغاية من عام 2012، يشرح رائد الأعمال سكوت دينسمور Scott Dinsmore البؤس الذي دفعه إلى بدء Live Your Legend، وهو موقع الكتروني يساعد الآخرين في العثور على العمل الذي يحبونه. يقول سكوت: “يمكننا إما الالتفاف حول الأشخاص الذين يقولون إنه لا يمكن القيام بذلك وإخبارنا بأننا أغبياء لمجرد المحاولة، أو إحاطة أنفسنا بالأشخاص الملهمين، من مسؤوليتنا أن نظهر للعالم أن ما يعتبر مستحيلاً يمكن أن يصبح طبيعيًأ. علينا القيام بالأشياء الملهمة حتى نتمكن من إلهام الآخرين للقيام بالأشياء التي تلهمهم. لكن لا يمكننا عمل ذلك ما لم نعرف ما نبحث عنه. أي علينا أن نعمل على أنفسنا أولًا. يضيف سكوت: “تأكد ما إذا كان الحصول على دافع وبعض الإلهام الضروري عند البداية سيفيد بشكل جيد (قضى Dinsmore سنوات في محاولة للحصول على الدافع)”.

محاضرة  لـ لاودويك ميرشان Ludwick Marishane بعنوان “غسول بلا ماء”.
وصف فيها العالم في مجال الأعمال لاودويك ميرشان Ludwick Marishane كيف لعب التغليف دورًا في حث المستهلكين على تجربة اختراعه: وهو أول غسول في العالم يستخدم بلا ماء. يقول ماريشان: ” أحد الأشياء التي تعلمناها هي أن المجتمعات الفقيرة لا تشتري المنتجات بكميات كبيرة. إنها تشتري المنتجات حسب الطلب. مثلًأ يشترون سيجارة واحدة كل يوم بدلًا عن شراء علبة كاملة على الرغم من أنها أغلى ثمنًا، لذا قمنا بتعبئة DryBath في أكياس صغيرة مبتكرة. كل ما على المستهلك فتحها ومن ثم الضغط عليها”. ينصح بمتابعة المحاضرة لتحفيز التفكير حول التسويق عبر طرح الأسئلة التالية: هل يمكن لنموذج أبسط أن يجعل الابتكار ينتشر بشكل أسرع؟ ما الذي يمكن تغييره لتحسين احتمالات وصول المنتج إلى العميل المستهدف؟

محاضرة لـ ايلون ماسك Elon Musk بعنوان ” العقل وراء Tesla, SpaceX, SolarCity”.
في هذه المحاضرة من المرحلة الرئيسية في TED 2013، يجلس رجل الأعمال إيلون ماسك Elon Musk مع منسق المؤتمرات ورئيس تحرير WIRED السابق كريس أندرسون ويشرح الأساس المنطقي لمراهناته على السيارات الكهربائية والطاقة الشمسية وسفن الفضاء القابلة لإعادة الاستخدام. حيث قال إيلون: “خلال معظم حياتنا نمر بمنطق التشابه. وهذا يعني نسخ ما يفعله الآخرون مع اختلافات طفيفة. وعلينا فعل ذلك. وإلا لن نتمكن من المرور عقليًا خلال اليوم. ولكن عندما نريد أن نفعل شيئًا جديدًا علينا تطبيق منهج الفيزياء. فالفيزياء حقًا تعرف كيفية اكتشاف أشياء جديدة غير بديهية”. ينصح بمشاهدة هذه المحاضرة للتعرف على كيفية استخدام واحد من أعظم رواد الأعمال في العالم لأنظمة التفكير لتحقيق نتائج متغيرة في العالم.

محاضرة لـ جوي ايتو Joi Ito بعنوان ” هل تريد الابداع؟ عليك أن تواكب التطور”.
تحدث فيها رائد الأعمال والمستثمر جوي ايتو Joi Ito الذي يدير معهد MIT للتكنولوجيا ويشرح من خلالها ما قام به في أعقاب الزلال الذي ضرب اليابان -أوكوما عام 2011 مع فريقه قام باختراق نظام لتتبع الطاقة الإشعاعية في العالم. يقول ايتو Ito “تسبب الإنترنت في تطور البرامج والخدمات لننتقل من نموذج ابداعي يقوده ماجستير إدارة الأعمال إلى نموذج يقوده المصممون عبر الشركات الناشئة، بعيدًا عن المؤسسات الكبيرة والضخمة القديمة التي كانت تملك القوة والمال والسلطة “. ينصح بمتابعة المحاضرة إذا كانت هناك حاجة إلى أفكار أو إلهام لكيفية اختراق نظام العمل والابتكار بشكل أسرع.

وأخيرًا وليس اخرا، الشبكة العنكبوتية غنية بالمعلومات القّيمة والمفيدة في جميع المجالات، كل ما يجب القيام به هو الاستفادة منه بالشكل الصحيح وتحديد الهدف المراد أخذه منه والعمل على تطوير الذات بالاستعانة به.